-->

اخصائي التربية الخاصة معتز وافي

موقع الكتروني خاص بمجال التربية الخاصة ههو جهد شخصي اعداد وتطوير وبرمجة أخصائي التربية التربية الخاصة معتز وافي
404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • الاثنين، 24 فبراير 2025

    امتحان غرف المصادر الضفة الغربية للعام 2025

     





    اخصائي التربية الخاصة معتز وافي

    اعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية عن امتحان غرف المصادر الخاص بالضفة الغربية للعام 2025م






    حل امتحان وزارة التربية وتعليم الفلسطينية الضفة الغربية للعام 2025تخصص تربية خاصة :
    ١- مفاهيم الزمان والمكان في تعليم الطلبة في غرفة المصادر تعتبر:
    الإجابة الصحيحة: (ج) عنصر أساسي مرتبط بمهارات الطلبة.
    التفسير: الزمان والمكان عنصران أساسيان في تنظيم العملية التعليمية وتكييفها لتناسب احتياجات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، وخاصة في غرف المصادر.
    ٢-ضعاف البصر هم الذين تتراوح قوة الإبصار عندهم حسب التعريف القانوني للإعاقة البصرية:
    الإجابة الصحيحة: (200/20)
    التفسير: هذا هو التعريف القانوني المتعارف عليه لضعف البصر.
    ٢-الطريقة الوصفية والمحك السيكومتري من طرق تشخيص:
    الإجابة الصحيحة: (أ) صعوبات التعلم.
    التفسير: هاتان الطريقتان تستخدمان بشكل شائع في تقييم وتشخيص صعوبات التعلم لدى الطلبة.
    ٤-الرقابة الذاتية أثناء التعليم لدى الطالب يقصد بها:
    الإجابة الصحيحة: (ب) يقوم الطالب بتحسين أدائه بنفسه أثناء التعليم.
    التفسير: الرقابة الذاتية تشير إلى قدرة الطالب على تقييم أدائه وتعديله بشكل مستقل.
    ٥-من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر نمو الدماغ وصغر حجم الجمجمة:
    الإجابة الصحيحة: (ج) فيروس زيكا.
    التفسير: فيروس زيكا معروف بتسببه في صغر حجم الجمجمة (microcephaly) لدى الأطفال الذين يصابون به أثناء الحمل.
    ٦-متلازمة داون (Down Syndrome) اضطراب جيني يحدث بسبب:
    الإجابة الصحيحة: (د) زيادة عدد الكروموسومات لتصبح 47 كروموسوم.
    التفسير: متلازمة داون تحدث نتيجة وجود نسخة إضافية من الكروموسوم 21.
    ٧-الجنف (Scoliosis) هو:
    الإجابة الصحيحة: (ج) تقوس أو ميلان جانبي للعمود الفقري.
    التفسير: الجنف هو انحناء جانبي غير طبيعي في العمود الفقري.
    ٨-من أبرز الصعوبات التي يواجهها طلاب الديسلكسيا (Dyslexia) صعوبة في:
    الإجابة الصحيحة: (أ) التهجئة وقراءة الكلمات.
    التفسير: الديسلكسيا هي صعوبة تعلم تؤثر بشكل رئيسي على القراءة والتهجئة.
    ٩- الماء الأبيض (Cataract) من أعراضه:
    الإجابة الصحيحة: (ب) عتمة العين والإحساس بغشاوة على العينين.
    التفسير: الماء الأبيض يؤدي إلى تعتيم عدسة العين، مما يسبب رؤية ضبابية.
    ١٠-أشهر الاختبارات الفردية التي طبقت مع أطفال ذوي صعوبات التعلم:
    الإجابة الصحيحة: (د) اختبار الينوي للقدرات السيكولوجية.
    التفسير: اختبار الينوي للقدرات السيكولوجية هو من الاختبارات الشائعة التي تستخدم لتقييم القدرات المعرفية لدى الأطفال، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من صعوبات التعلم.
    ١١-أي من هذه العوامل يمكن أن تسبب صعوبة في الكتابة لدى الأطفال؟
    الإجابة الصحيحة: (أ) صعوبة في التنسيق بين حركة اليد والعين.
    التفسير: التنسيق بين حركة اليد والعين ضروري للكتابة، وأي صعوبة في هذا التنسيق ستؤثر على قدرة الطفل على الكتابة.
    ١٢-تدعيم نمو لعب أطفال التوحد والعلاقات، وجعل التعليم متعة لكل العائلة تعتبر من أهداف برنامج:
    الإجابة الصحيحة: (أ) التدريب الأسري.
    التفسير: التدريب الأسري يهدف إلى تمكين الأسر من التعامل مع أطفالهم ذوي التوحد وتوفير بيئة داعمة لهم.
    ١٣.الفواصل التربوية المستخدمة من قبل معلم التربية الخاصة في الحصة الدراسية في غرفة المصادر تهدف إلى:
    الإجابة الصحيحة: (ج) تنشيط الطلبة وزيادة التركيز.
    التفسير: الفواصل التربوية تستخدم لتجديد نشاط الطلبة والحفاظ على تركيزهم خلال الحصة.
    ١٤.مصطلح يشير إلى Learning Disabilities:
    الإجابة الصحيحة: (د) صعوبات تعلم.
    التفسير: Learning Disabilities هو المصطلح الإنجليزي المقابل لصعوبات التعلم.
    ١٥.من المظاهر الأساسية لاضطراب التوحد:
    الإجابة الصحيحة: (أ) السلوك النمطي.
    التفسير: السلوك النمطي (التكراري) هو أحد السمات المميزة لاضطراب التوحد.
    ١٦.صعوبات التعلم المصاحبة للطالب:
    الإجابة الصحيحة: (ب) يتم علاجها بالبرامج التربوية الملائمة.
    التفسير: البرامج التربوية المصممة خصيصًا يمكن أن تساعد الطلاب ذوي صعوبات التعلم على تحسين مهاراتهم.
    ١٧.الطفل الذي يكون غير قادر على مجاراة أقرانه تعليمياً أو تحصيلياً في موضوع دراسي يشخص على أنه:
    الإجابة الصحيحة: (ب) صعوبات تعلم اكاديمية.
    التفسير: صعوبات التعلم الأكاديمية تؤثر على قدرة الطفل على التعلم في مجالات معينة.
    ١٨.السلوك المتوقع من الطالب ويمكن ملاحظته وقياسه وتحقيقه خلال فترة زمنية وجيزة من خلال الخطة
    التعليمية الفردية يعتبر:
    الإجابة الصحيحة: (ج) هدف قصير المدى.
    التفسير: الأهداف قصيرة المدى هي أهداف محددة يمكن تحقيقها في فترة زمنية قصيرة.
    ١٩.يعتبر مقياس (ستانفرد - بنيه) اختبار ذكاء فردي يستخدم لتقييم القدرات المعرفية للأفراد من عمر:
    الإجابة الصحيحة: (ب) (2-90) سنة.
    التفسير: اختبار ستانفورد-بينيه مصمم لتقييم الذكاء في نطاق عمري واسع.
    ٢٠.من سمات الطلبة ذوي ضعف الانتباه والنشاط الزائد:
    الإجابة الصحيحة: (ج) الاندفاعية وضعف القدرة على التركيز.
    التفسير: الاندفاعية وصعوبة التركيز هي سمات أساسية لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.
    ٢١.ما هو دور الإدراك البصري في معالجة المعلومات لدى الطلاب؟
    الإجابة الصحيحة: (ب) تمييز الأشكال والاحجام والألوان لتعزيز الفهم.
    التفسير: الإدراك البصري يساعد الطلاب على فهم المعلومات المرئية، وهو أمر ضروري للتعلم.
    ٢٢.أي من العوامل التالية يعتقد أنه يسهم في ظهور التوحد؟
    الإجابة الصحيحة: (د) العوامل الوراثية.
    التفسير: تشير الأبحاث إلى أن العوامل الوراثية تلعب دوراً كبيراً في ظهور اضطراب التوحد، بينما العوامل البيئية الأخرى قد تساهم ولكن بشكل أقل تأثيراً.
    ٢٣.من الشروط الواجب توفرها في نجاح عملية الدمج؟
    الإجابة الصحيحة: (ب) توفير مختصين في التربية الخاصة.
    التفسير: وجود مختصين في التربية الخاصة يضمن تقديم الدعم اللازم للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في بيئة الدمج.
    ٢٤.الأداة التقييمية في غرفة المصادر تستخدم لقياس:
    الإجابة الصحيحة: (ج) القدرات المعرفية والإدراكية ومهارات اللغة العربية والحساب.
    التفسير: تهدف الأدوات التقييمية في غرف المصادر إلى تقييم شامل لقدرات الطلاب في مجالات متعددة لتحديد احتياجاتهم.
    ٢٥.أي من الاستراتيجيات التالية قد يساعد في تحسين حياة الأشخاص المصابين بالتوحد؟
    الإجابة الصحيحة: (ب) التدخل السلوكي والتعليم الموجه.
    التفسير: التدخل السلوكي والتعليم الموجه يساعدان في تطوير مهارات التواصل والسلوك لدى الأشخاص المصابين بالتوحد.
    ٢٦.كيف يمكن لمعلم الظل أن يساهم في تحسين دمج الطالب في الصف؟
    الإجابة الصحيحة: (ج) من خلال تعزيز مهارات التواصل الاجتماعي والسلوكي للطالب.
    التفسير: معلم الظل يقدم الدعم المباشر للطالب في الصف، ويركز على تطوير مهاراته الاجتماعية والسلوكية لتعزيز دمجه.
    ٢٧.أي من النظريات العلمية التالية تفسر أن صعوبات التعلم ناتجة عن خلل وظيفي في الدماغ؟
    الإجابة الصحيحة: (أ) النظرية العصبية البيولوجية.
    التفسير: النظرية العصبية البيولوجية تركز على العلاقة بين وظائف الدماغ وصعوبات التعلم.
    ٢٨.يتم تطبيق الأداة التقييمية لطلبة غرفة المصادر:
    الإجابة الصحيحة: (أ) مرتين خلال العام الدراسي.
    التفسير: عادةً ما يتم تقييم الطلاب في بداية ونهاية العام الدراسي لتقييم تقدمهم.
    ٢٩.غرفة المصادر هي غرفة صفية ملحقة بالمدرسة تقدم:
    الإجابة الصحيحة: (ج) برامج تربوية فردية مبنية على احتياج الطلبة الملتحقين بالغرفة.
    التفسير: غرف المصادر تقدم برامج مخصصة لتلبية احتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
    ٣٠.الانتباه والإدراك والتفكير والتذكر عمليات عقلية الخلل فيها يؤدي إلى:
    الإجابة الصحيحة: (ب) صعوبات تعلم نمائية.
    التفسير: الصعوبات النمائية تتعلق بالمهارات الأساسية التي يحتاجها الطفل للتعلم، مثل الانتباه والإدراك.
    ٣٢.من العناصر الأساسية لنجاح بروتوكول الملاحظة الصفية من قبل معلم المصادر:
    الإجابة الصحيحة: (د) عدم التدخل في مجريات الحصة.
    التفسير: يجب أن تكون الملاحظة موضوعية وغير متدخلة لجمع بيانات دقيقة.
    ٣٣.اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) يمكن التخفيف من حدته من خلال:
    الإجابة الصحيحة: (ج) العلاج الدوائي والدعم التربوي والعلاج السلوكي.
    التفسير: الجمع بين العلاج الدوائي والتربوي والسلوكي هو الأكثر فعالية في إدارة اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.
    ٣٤.تشمل اضطرابات الكلام مظهر من المظاهر التالية:
    الإجابة الصحيحة: (ب) التوقف أثناء الكلام.
    التفسير: اضطرابات الكلام تشمل مجموعة متنوعة من المشكلات التي تؤثر على قدرة الشخص على إنتاج كلام سلس وطبيعي، والتوقف أثناء الكلام هو أحد هذه المظاهر.
    ٣٥.تعتبر الجانب التنفيذي للخطة التربوية الفردية:
    الإجابة الصحيحة: (ب) نموذج التحضير اليومي.
    التفسير: نموذج التحضير اليومي هو الذي يحول أهداف الخطة التربوية الفردية إلى خطوات عملية يتم تنفيذها خلال الحصة الدراسية.
    ٣٦.نموذج المتابعة اليومي المتبع في غرفة المصادر يهدف إلى رصد تحقق الأهداف في:
    الإجابة الصحيحة: (أ) الخطة التعليمية مع نهاية الحصة الدراسية.
    التفسير: نموذج المتابعة اليومي يركز على تقييم مدى تحقيق الأهداف التعليمية المحددة لكل حصة دراسية.
    ٣٧.عندما تتحدث عن شخص لديه صعوبات تعلم فإننا نشير إلى شخص يعاني من:
    الإجابة الصحيحة: (ج) اضطراب يؤثر على القدرة على اكتساب المهارات الأكاديمية.
    التفسير: صعوبات التعلم هي اضطرابات تؤثر على قدرة الفرد على تعلم واستخدام المهارات الأكاديمية مثل القراءة والكتابة والحساب.
    ٣٨.للتربية الخاصة عدد من الأهداف العامة من هذه الأهداف:
    الإجابة الصحيحة: (د) إعداد طرق تدريس لكل فئة من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة.
    التفسير: التربية الخاصة تهدف إلى توفير تعليم مخصص يلبي احتياجات كل فئة من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة.
    ٣٩.برنامج (TEACCH) لعلاج أطفال التوحد يعتمد على:
    الإجابة الصحيحة: (ب) التعليم الفردي في بيئات متنوعة.
    التفسير: برنامج TEACCH يركز على تقديم تعليم فردي منظم في بيئات متنوعة لتلبية احتياجات كل طفل مصاب بالتوحد.
    ٤٠.زمن الحصة الدراسية في غرفة المصادر يجب أن يوزع حسب مراحل تعليم:
    الإجابة الصحيحة: (ج) المحسوس وشبه المحسوس والمجرد.
    التفسير: يجب أن تتضمن الحصة الدراسية أنشطة تعليمية متنوعة تتناسب مع مراحل التعلم المختلفة.
    اعداد وبرمجة/  اخصائي التربية الخاصة معتز وافي

    هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق

    الكاتب : اخصائي التربية الخاصة معتز وافي

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    '; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();
    جميع الحقوق محفوظة ل اخصائي التربية الخاصة معتز وافي
    تصميم : عالم المدون